يشرف على ادارتها فارس سلامة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
http://up101.9ory.com/v/11/02/05/12/12469980160.gif




 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةدخول
في حال ظهور الصفحة المزعجة عند التحميل يرجى الضغط على SKIP AD و سوف تنتقلون مباشرة الى صفحة التحميل .. نعتذر عن هذا الخلل الذي لم يعرف مصدره

شاطر | 
 

 معلومات ثقافية هامة جدا 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 359
نقاط : 1131
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

مُساهمةموضوع: معلومات ثقافية هامة جدا 2   الأحد 03 يناير 2010, 11:09

ثلاث سور تبدأ ب"ياايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة

خمس سور تبدأ ب"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ، والناس

سورتان تبدءان ب"ياايهاالناس" وهما : النساء ، والحج

اربع سور تبدْان ب"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوث

خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات
تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص

منح الطبيب الاسود الامريكي (مارتن لوثر كينغ) الذي عاش بين عامي (1929 - 1968) جائزة نوبل للسلام وذلك لعمله الجاد في ايجاد حلول سلمية للمشاكل العرقية الامريكية.
اشتهر كينغ لاول مرة في حركة الحقوق المدنية الامريكية عام (1954م) عندما قاد مقاطعة النقل في مونتغمري في البانا ليجبر على انهاء التمييز العرقي في باصات المدينة ثم تخلى بعد 6 سنوات عن منصبه البابوي ليصرف كامل انتباهه الى قضية قومه.

وعلى الرغم مما عرف عن كينغ من مقدرة قيادية مميزة لم تكن اساليبه السياسية السلمية لدعم قضية الحقوق المدنية فهوجمت افكاره من قبل مقاتلي حركة حقوق السود كما مقت محبو التمييز العنصري اهدافه فاغتاله قناص في 1968 في ولاية تنيسي.

الكحل
أوضح السجل التاريخي بأن السلالة المصرية الأولى من النساء والرجال كانوا يستخدمون مسحوق اسود يميل إلى الإخضرار لتجميل العيون، وهذا المسحوق محضر من السخام أو معدن الأنتيمون Sb.



الألماس
من منا لا يعرف الألماس، فالألماس يستخدم في ترصيع الحلي والتيجان. إلا انه تعدت استخدامات الألماس إلى ما هو اكثر من ذلك، فيمكن استخدامه لتحديد حرارة النجوم، كما يستخدمه الأطباء في المشارط الحادة لإزالة الأورام.
ويتكون الألماس من الكربون C، وهي نفس المادة التي يتألف منها الفحم والجرافيت، باختلاف طريقة التكون، فالألماس تعرض منذ ملايين السنين في الطبقة العليا تحت قشرة الأرض إلى الحرارة والضغط الشديدين الناجمين عن الحجارة البراكنية الذائبة مما جعلها تتبلور على شكل الماس حجري.


البرونز
البرونز هي سبيكة مكونة أساساً من النحاس وبعض العناصر الأخرى، وكان يطلق على السبائك المكونة من النحاس والقصدير اسم برونز، أما الآن فأصبح يطلق على المواد الغنية بالنحاس وقليلاً من العناصر الأخرى مثل الألومينيوم والمنجنيز والسليكون.

اظهر استطلاع جرى مؤخرا في الصين ان غاز الميثان وامثاله قد اصبحت طاقة متجددة ارخص سعرا بحيث استخدمت 84 الف عائلة صينية غاز الميثان فى التدفئة بدلا من الفحم والكهرباء ومحروقات اخرى.

علم من معهد بحوث الطاقة التابع للجنة الدولة للتنمية والاصلاح ان الصين طورت سلسلة من معدات توليد الكهرباء بغاز الميثان المتولد من روث المواشى والدواجن والنفايات الصناعية الى جانب تشغيل قرابة 1000 مشروع كبير ومتوسط لغاز الميثان بنهاية عام 2000 بطاقة الانتاج 410 الاف متر مكعب من غاز الميثان سنويا .

الجدير بالذكر ان اكثر من 700 من هذه المشروعات ينتج غاز الميثان بروث المواشى والدواجن اما الباقى منها فينتج هذا الغاز باستخدام مخلفات صناعية مما يعالج 20 مليون طن من المخلفات العضوية سنويا . وبفضل انخفاض تكلفة الانتاج يعد غاز الميثان ارخص طاقة مقارنة مع الطاقات الاخرى.

* الجكشت حجر نصف كريم.

* يبلغ عدد انواع الاحجار الكريمة 4 انواع.

* الانواع الرئيسة للاحجار الكريمة هي الالماس، الياقوت، الزمرد، الفيروز.

* عمر اقدم لؤلؤة وجدت حتى الآن 4000 عام.

* وزن اكبر لؤلؤة في العالم 6.37 كغم.

* تمكن الانسام من تعدين الذهب وتشكيله قبل 7000 عام.

* الوان الكهرمان هي الاصفر والاسود .

* جسم الدودة يحوي على 2000 عضلة وإذا ما قورن بجسم الإنسان فجسم الإنسان يحوي علي 700 عضلة فقط.

* الأطفال البنات ينمن بعصبية بينما ينام الأطفال الذكور بهدوء.

*هنالك نوعا من الورود في جزر الهاوي يتفتح مصدرا دويا قويا. وقد أطلق على هذه الوردة باسم ( الشجرة المفرقعة النارية).

* البعوضة لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سن وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42 .

* من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا عن الترحيب بالضيف.

* السلطان محمد علي الذي حكم مصر قد ألف فرقة من الجنود المشاة تضم فقط جنودا بعين واحدة.

* يبلغ طول الأوعية الدموية في الجسم إذا جعلت في خط مستقيم نحو 100 ألف ميل أي مايعادل(161 ألف كم) أي أنها كافية لتلف العالم أربع مرات من منطقة خط الاستواء.

* بإمكانك رؤية النجوم وأنت في النهار‍، بالنظر إلى قاع بئر في وضح النهار وسترى النجوم المتلألئة.

* 40 من كلمات اللغة المالطية عربية الأصل.

* تتجدد رموش عين الإنسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما.

* القدماء كانوا يعتقدون أن هنالك عصبا صغيرا يصل بين الإصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب، وهذا العصب مسئول عن الحالة الشعورية، لذلك كان وما زال خاتم الزواج يوضع في هذه الإصبع .

* دلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرا بات الأمعاء، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري.

كيف يتذوق الإنسان؟
اللسان هو عضو حاسة التذوق عند الانسان والحيوان. وتلعب حاستا الشم والتذوق دوراً بالغ الأهمية لدى الانسان والحيوان. وكثيراً ما يساعدنا اللسان على معرفة إذا كان هذا الطعام صالحاً للأكل وهل هو طيب المذاق أم لا؟ فإذا كان ملحه قليلاً فنزيده، وإذا كان طعمه غريباً فنتجنبه. كل هذه الأسئلة نستطيع الاجابة عنها بفضل حاسة الذوق أي اللسان الذي يساعدنا على تمييز الحلو من الحامض أو المالح أو المر.
وهناك علاقة وثيقة بين حاستي الشم والتذوق، فالشم يساعدنا على تمييز نكهة الطعام عن طريق الأنف. لكن في حالة اصابتنا بزكام قوي سد أنوفنا فلا يعود بمقدورنا تذوق الطعام لأن النتوءات الصغيرة التي على سطح اللسان تتوقف عن القيام بعملها عند الاصابة بالزكام.
ولما كانت أعضاء الحواس متصلة بالدماغ فإن براعم التذوق الموجودة على سطح اللسان متصلة أيضاً بالقشرة السحائية للدماغ بواسطة الأعصاب التي تتحول نبضاتها إلى مذاق.
وتجدر الاشارة هنا إلى أن الغريزة تلعب دوراً في عملية التذوق إذ أن الطفل يستطيع أن يميز بين المذاقات المتعددة في مرحلة مبكرة جداً من عمره.

علم الرياضيات
إنه علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه )، يتعامل مع العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة ،ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع منطقى للعقل يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب.
من علماء الرياضيات

** البيروني
هو محمد بن أحمد المكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 ه. ويروى أنه ارتحل عن خوارزم إلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته، ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد. ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها شأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث توفي في حدود عام 440 ه .



** فيثاغورث ونظريته المعروفة

ولد هذا المفكر حوالي عام 580 ق.م في جزيرة ساموس في بحر ايجه، باليونان، وجزيرة ساموس كانت إحدى المراكز التجارية المهمة في ذلك الوقت ، كما امتازت بثقافة مميزة. وهذا أتاح لفيثاغورس، وهو ابن رجل ميسور، أن يتلقى أفضل تعليم ممكن آنذاك ، وحين بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ
يظهر نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة على أسئلته. لذا انتقل للتتلمذ على يد طالس الملطي، أول إغريقي أجرى دراسة عملية للإعداد. أسس فيثاغورس مدرسته حوالي 529 ق.م في كروتونا، وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهراً في تلك الحقبة، فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون فرقة دينية من أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها يتعارفون بإشارة سرية، ويتشاركون في تملك جميع الأشياء، كما تعاهدوا على أن يعاون بعضهم بعضاً. تعرف نظرية فيثاغورس التي اقترنت باسمه، وتنص على أنه في المثلث قائم الزاوية، ويكون مربع الوتر، أي الضلع الأطول، مساوياً لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. واكتشف أيضاً مجموع الزوايا الثلاث لأي مثلث يساوي زاويتين قائمتين. كما يعتقد بعضهم أنه هو الذي فكر في جدول الضرب المعروف، بالرغم من عدم وجود ما يثبت ذلك. افتتن فيثاغورس بالأرقام، وأشهر أقواله: (كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولاً شاذاً، كما قد يبدو لأول وهلة، وأن كل شيء في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة بأشكال مختلفة. كان فيثاغورس يفكر أن الأعداد لها أشكال كالتي نراها في (زهر) الطاولة، وفكرة تسميته الأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته هو. لم يكن فيثاغورس مولعاً بالأعداد والهندسة فحسب وإنما بالعلوم الأخرى المعروفة، فضلاً عن شغفه بعلوم الدين لم تكن هناك كتب آنذاك منتشرة، فقد كانت الطريقة المفضلة لمواصلة الدراسة هي الارتجال ولقاء العلماء. قضى فيثاغورس عدة أعوام في مصر. وفي الخمسين من عمره كان قد تعلم الكثير فأراد إنشاء مدرسة ليعلم الآخرين. كانت دروس فيثاغورس تتناول درجات الحكمة الأربع: الحساب، الهندسة، الموسيقى، الفلك، وواجبات الإنسان نحو الآخرين، والدين ، وكان يفرض على طلابه ممارسة فضائل المروءة والتقوى والطاعة والإخلاص، أي كل ما كان ينادي به المجتمع الإغريقي المثالي. الحياة النقية في رأي فيثاغورس، تعني حياة التقشف. وهناك عدد من القواعد التي وضعها كانت أشبه بالطقوس الدينية وعلى سبيل المثال كان محظوراً على تلاميذه أن يقلبوا النار بقضيب من حديد، أو يلتقطوا ما وقع على الأرض، كانت الموسيقى لدى فيثاغورس ذات أهمية بالغة. من تعاليم فيثاغورس أن الأرض والكون مستديران، ولهذا فإن التعليم المتكامل هو الذي يجمع بين الدراسة العلمية والقواعد الأخلاقية والدين. كان تدريس فيثاغورس خليطاً من التصوف والتحليل العقلي. وانغمس الفيثاغورسيون في السياسة، وكانوا كلما اكتسبوا مرتبة أو سلطاناً أظهروا الاحتقار للجماعات الجاهلة التي لا تستطيع أن تحيا حياة التأمل الرفيعة. وأدى ذلك إلى سقوطهم بعدما ثار الناس عليهم. توفي فيثاغورس في الثمانين من عمره، وظلت تعاليمه ونظرياته تزداد انتشاراً !! بعد مائتي عام أقام مجلس الشعب (البرلمان) تمثالاً لفيثاغورس في روما تكريماً وتقديراً وعرفاناً بوصفه حكيماً إغريقيا كبيراً. "


** الخوارزمي

هو محمد بن موسى الخوارزمي، اشتهر بالرياضيات والفلك والهندسة، توفي بعد عام 232 للهجرة، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون، أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 ه . ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط. ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي. لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.

* عدد الاسنان اللبنية 20 سنا، وتبدأ بالبزوغ في الشهر السادس، بينما عدد الاسنان الدائمة 32 سنا، وتبدأ بالبزوغ في السنة السادسة من عمر الانسان.
* سمي ضرس العقل بذلك لانه يبدأ بالظهور عند سن الرشد تقريبا في الثامن عشر.
* يوجد بفم الانسان مايقارب من 400 نوع من الاحياء الدقيقة.
* يوجد في فم الانسان 6 غدد لعابية كبيرة وعدة غدد لعابية اخرى صغيرة، وجميع هذه الغدد تفرز اللعاب الذي يساعد على مضغ الطعام، والكلام، ومنع تسوس الاسنان وامراض اللثة.
* البلاك عبارة عن طبقة رقيقة تتكون على الاسنان حيث يمكن ان يتكون في عدة ساعات بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية، بينما الجير عبارة عن بلاك متكلس ويتكون في عدة ايام واسابيع، ويعتبر البلاك هو العامل الاساسي في تسوس الاسنان ومرض اللثة، لذلك يجب تنظيف الاسنان جيدا بعد تناول الطعام والمشروبات السكرية.
* ينصح معظم اطباء الاسنان باختيار الفرشاة الناعمة جدا وعدم تفريش الاسنان بالقوة حيث من الممكن ان يؤدي الى انحسار في اللثة وتعري جذر الاسنان,
* يجب تغيير فرشاة الاسنان عند تغير شكل اليافها فقط، وليست محددة بزمن معين.
* معظم معاجين الاسنان تحتوي على عنصر الفلورايد، وهو مادة تساعد على صحة الاسنان، وباستطاعة كل انسان اختيار مايناسبه والاستمرار عليه مدى الحياة مادام يحتوي على هذه المادة.
* افضل طريقة لوضع معجون على الفرشاة وضعه بين ألياف الفرشاة وليس فوق الالياف.
* يجب تفريش الاسنان بعد كل وجبة واستخدام الخيط السني قبل النوم.
* يجب الاعتناء بالاسنان اللبنية عند فقد بعضها قبل عمر استبدالها بالاسنان الدائمة، يؤدي الى تحرك في الاسنان اللبنية الاخرى، وبالتالي يؤدي الى تطابق الاسنان الدائمة جيدا.
* عند سقوط السن كليا من الفك بسبب صدمة او ضربة، يجب مسك السن من التاج ووضعها في كأس من الحليب او الماء، والذهاب مباشرة الى طبيب اسنان حيث من الممكن غرسها مرة اخرى في الفك.
* نوع البكتيريا Streptococu Mntans التي تسبب تسوساً في الاسنان، هو نفس النوع الذي يؤدي الى بعض امراض القلب، لذلك يجب على مرضى القلب اخبار طبيب الاسنان بمرضهم لكي يأخذ الاحتياطات اللازمة لسلامة صحتهم.
* زراعة الاسنان هي عبارة عن غرس وتد -بطريقة جراحية- في الفك مكون من عنصر التاتينيوم ويربط فوقه التاج المكون من البورسيلين, والسن المزروعة لايوجد بها عصب ولاتسوس.
* الشاي الخالي من السكر والموز مفيدان لصحة الاسنان، وذلك لاحتوائهما على عنصر الفلورايد.


الفراشات والضوء

الضوء لا يجلب الفراشة كما يتبادر الى ذهن الكثيرين، فكما هي الحال مع حشرات أخرى كثيرة، تعلمت الفراشة ان تتّجه في طيرانها مستعينة بأشعة متوازية من الضوء، فتسبح الفراشة في خط مستقيم بحيث تقع أشعّة الضوء على عينيها حسب زاوية ثابتة. مع ذلك، إذا كان مصدر الضوء قريباً، كضوء الشمعة مثلاً، فإن الأشعة لا تكون متوازية والسبيل الوحيد للفراشة لكي تحافظ على ذات الزاوية هو في تغير الإتجاه نحو مصدر الضوء بصورة مستمرّة، والنتيجة هي طيران لولبّي ينتهي بها في آخر المطاف في اللهيب نفسه.

كيف تستطيع البعوضة السير على سطح الماء؟
نميل إلى أن نفرق بين السوائل والأجسام الصلبة على أساس الاختلافات بينها، ولكننا إذا
فكرنا في وجه الشبه بينها لحظة لوجدنا أنه في كلتا الصورتين من صور المادة توجد قابلية
للجزيئات أن تتجاذب فيما بينها، وبينما قوة التجاذب هذه كبيرة في الأجسام الصلبة، ألا
أنها توجد في السوائل بدرجة أقل. فالجزئ في وسط السائل ينجذب بقوة متساوية في جميع
الجهات بوساطة الجزيئات المجاورة، وليس هناك قوى غير متعادلة تؤثر في الجزئ. أما
الجزيئات الموجودة على سطح السائل فتنجذب بوساطة الجزيئات الموجودة أسفلها، دون أي قوة معادلة من أعلى، فيؤدي هذا إلى قوة عند كل جزئ على السطح تجذب من السطح إلى أسفل. هذا يعنى أن كمية الجزيئات على سطح السائل تكون دائما عند الحد الأدنى المطلق. ويمكن تشبيه ذلك بأن سطح السائل كله مغطى بطبقة جلدية مرنة تحاول أن تضم نفسها بقوة وتقاوم أي محاولة لزيادة السطح. وهذه الخاصية في السوائل تسمى التوتر السطحي، وسببها التصاق جزيئات السائل بعضها ببعض. فإذا ما دفعت البعوضة على هذا السطح فإن وزنها يعمل على زيادة الطبقة المضادة للتوتر السطحي من حيث المساحة ويقاوم التوتر السطحي، أي مقاومة، لزيادة السطح عن طريق الضغط ضد أرجل البعوضة، ولذلك تبقى على سطح الماء مادام وزنها من الدرجة التي تسبب النفاذ خلال السطح وكسر الطبقة الرقيقة عليه.

سبق السيف العذل

قصة هذا المثل انه كان لرجل من الاعراب اسمه ضَبَّة ابن يقال له سعيد، فلقيه الحارث بن
كعب، وكان على الغلام بردان، فسأله الحارث اياهما، فأبى عليه، فقتله واخذ برديه، فكان ان حج ضبة، فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب، وراى عليه بردي ابنه سعيد فعرفهما، فقال له:هل انت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟ قال: لقيت غلاماً وهما عليه، فسألته: اياهما فأبى عليّ فقتلته واخذتهما. فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم، قال: ارنيه فاني اظنه صارماً، فاعطاه الحارث سيفه، فلما اخذه هزه وقال: الحديث ذو شجون، ثم ضربه به فقتله، فقيل له ياضبة: افي الشهر الحرام؟ قال: سبق السيف العذل… فذهبت عبارته مثلاً.

لماذا يبدو القمر كأنه يتبعنا ونحن في سيارة تتحرك بسرعة على الطريق؟

بطبيعة الحال فإن اهتمام القمر بتنقلنا رد فعل سيكولوجي من جانبنا فقط. فأثناء حركتنا بسرعة على الطريق فإنه من الطبيعي أن نتوقع أن تمضى المناظر المحيطة في الاتجاه المضاد. وليس القمر إلا جزءاً من هذه المناظر المحيطة، ونحن نتوقع بطريقة لاشعورية أن يتصرف بنفس الطريقة مثل الأشجار والمنازل وغيرها من الأجسام الثابتة المرئية. والمسافة بين القمر والأرض كبيرة جداً إذا ما قورنت بالمسافة التي تقطعها سيارتنا في بضع دقائق. وهذا يعني أن الزاوية التي نرى بها القمر لاتتغير بصورة يمكن إدراكها، بينما تتحرك سيارتنا على طول الطريق. وإذا كان مسار السيارة مستقيما فإن القمر يحتفظ أساسا بنفس الزاوية بالنسبة للشخص الملاحظ. أما زاوية كل شيء آخر فإنها تتغير بسرعة بينما تندفع الأجسام إلى الخلف، ولما كان اتجاه القمر يتغير ببطء جداً إذا ما قورن باتجاه الأجسام القريبة فإننا نتصور أن القمر يتحرك معنا باستمرار.
ويحدث نفس الشئ إذا كان الطريق في وضع تكون فيه الأجسام القريبة والبعيدة واضحة منالسيارة، وإذا اختفت الأجسام المتوسطة من الرؤية فإن الخداع يكون أكبر أثراً، ففي هذه
الظروف تظهر الأجسام البعيدة كأنها تتحرك مع السيارة ولو أنها لاتتحرك بنفس السرعة كما لو كانت تحاول اللحاق بها. ويحدث كل هذا نتيجة لأن اتجاه الجسم البعيد يتغير ببطء، في حين يتغير الجسم القريب بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fares.bbactif.com
 
معلومات ثقافية هامة جدا 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يشرف على ادارتها فارس سلامة :: مواضيع ثقافية عامة-
انتقل الى: